منتديات حبى ليك

منتديات حبى ليك


 
حبى ليكالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حـۓـبى لـۓـيك] نتمنـُـۓـآإْ لكـۓـُم قضـۓـَآ‘إْء إْجـۓـمـۓـَل إْلآوٍَقـۓـآت معنـۓـآآ
إْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حبى لــيك] نتمنـُـۓـآإْ لكـۓـُم قضـۓـَآ‘إْء إْجـۓـمـۓـَل إْلآوٍَقـۓـآت معنـۓـآ‘إْ (شبح الحب)ـإْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حبى ليك] يـۓـمكنكم الـۓـدخوٍل عـۓـلى صفحتـۓـنآ ع آلفيس بـۓـوك *اكتب فى بحث الفيس بـۓـوك حبى ليك قريبآ مع تحيات الاداره ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء على ما يحدث من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على مايخالف ديننا الحنيف * شات ومنتديات حبى ليك ترحب بكم و تتمنى لكم الافادة والاستفادة * عزيزنا الزائر تذكر دائما اذا دعتك قدرتك على ايذاء الناس فتذكر قدره الله * واعمل ماشئت كما تدين تدانحصريأ: على منتديات حبى ليك: أفلام عربى حصريأ: أفلام أجنبى حصريأ:اجمل اغانى جديده جدأ :وحصريأ:على منتديات حبى ليك:برامج كمبيوتر حصريأ:المسلسلات حصريأ : كل ماهو جديد معنا : عالم الاحتراف والتميز حبى ليك

شاطر | 
 

 اهم التطعيمات للطفلك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضى القمر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 530
نقاط : 1369
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمر : 27
الموقع : قلب سعيد وجه يبتسم

مُساهمةموضوع: اهم التطعيمات للطفلك   السبت نوفمبر 19, 2011 4:21 pm




تهدف التطعيمات إلى خلق مناعة عند الطفل تحميه من أمراض معينة، ويطلق على التطعيمات كذلك اسم اللقاحات، وعادة ما يتم منحها على هيئة حقن عن طريق الإبرة ، قد يكون من اللازم إعطاء اللقاحات بجرعات مختلفة على فترات زمنية، ويجب استكمال العدد الكامل لجرعات كل تطعيم ليكون في مقدور التطعيم حماية طفلك من المرض، واللقاح عبارة عن جرثومة أو فيروس تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيماوية فيصبح ضعيفا أو ميتا لا يقدر على إحداث المرض ولكنه يحرض جسم الطفل على إنتاج العناصر المناعية اللازمة التى تعمل على حماية الطفل من هذا المرض فى المستقبل. وقد تقلق بعض الأمهات أحيانا بسبب الأعراض الجانبية للقاحات والتطعيمات ولكن عليها أن تدرك أنها بالمحافظة على إعطاء التطعيم لطفلها فى الوقت المحدد فإنها بذلك تحميه من الكثير من الأمراض.

أنواع التطعيمات واللقاحات

- Hepatitis B التهاب الكبد المصلي ب هو لقاح يتم إعطاؤه على ثلاث دفعات أو حقن أو تطعيمات. إذا كانت الأم الحامل مصابة بفيروس المرض، فإن طفلها يجب أن يحصل على اللقاح بعد 12 ساعة من الولادة. أما إذا لم تظهر أى علامة للإصابة بالتهاب الكبد المصلى ب، فيمكن للطفل أن يحصل على اللقاح فى أى وقت قبل الخروج من المستشفى. ويتم إعطاء الحقنة الأولى للطفل بعد الولادة بقليل، أما الحقنة الثانية فيتم إعطاؤها للطفل عندما يبلغ شهرا أو شهرين وتأتى الحقنة الثالثة عند بلوغ الطفل ستة أشهر وحتى 18 شهرا. إن لقاح Hepatitis B التهاب الكبد المصلي (ب) يعطى الطفل مناعة قوية ضد المرض منذ الطفولة وحتى عند تقدمه فى العمر. واعلمى ايضا أن المناعة التى يكتسبها الطفل من اللقاح تقلل من فرصة إصابته بأمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد.

- إن DPT الثلاثي البكتيري هو لقاح يحمى من ثلاثة امراض وهى الدفتيريا أو الخانوق، الكزاز، والسعال الديكى

الدفتيريا أو الخانوق: عدوى خطيرة فى الحلق يمكنها أن تسد المجرى الهوائى وتجعل الطفل يتنفس بصعوبة

الكزاز: مرض فى الأعصاب قد يصيب الإنسان فى أى سن ، وهو عبارة عن سم تنتجه البكتيريا وتحدث العدوى به من خلال الجروح وتلوثها، ومع ازدياد العدوى تحدث تشنجات عضلية فى الفك وباقى أعضاء الجسم

السعال الديكى: هو عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التنفسى ويمكنها أن تتطور لكحة حادة وخطيرة

ويتم إعطاء لقاح الثلاثي البكتيري من خلال خمس حقن أو تطعيمات فى عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر ومن 15 حتى 18 شهرا ومن أربع حتى ست سنوات.

وهناك بعض الأعراض التى فى حالة ظهورها على طفلك، يجب عليك استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل الحقنة التالية من نفس اللقاح:

إصابة الطفل بنوبات صرع أو تشنجات خلال سبعة ايام من إعطائه اللقاح

قد يصاب الطفل بحساسية بعد إعطائه اللقاح وقد تتمثل أعراض تلك الحساسية فى تورم الفم أو الحلق أو الوجه

صعوبة فى التنفس

ومن الأعراض أيضا التى يجب أن تنتبهى إليها إذا ظهرت على الطفل بعد إعطائه اللقاح، ارتفاع درجة حرارته حتى 40 درجة فى اول يومين بعد إعطائه اللقاح

بكاء الطفل لمدة تستمر أكثر من ثلاث ساعات خلال يومين من إعطائه اللقاح

- HIB الإنفلونزا الجرثومية هى نوع من البكتيريا تعمل كمسبب رئيسى للالتهاب السحائى عند الأطفال أقل من خمس سنوات لحين يتم إعطاء الطفل اللقاح. ويتم إعطاء لقاح الإنفلونزا الجرثومية ب عن طريق حقن فى عمر الشهرين، أربعة أشهر، ستة اشهر مع إعطاء جرعة لاحقة بدءا من 12 حتى 15 شهر. واعلمى أن حصول الطفل على لقاح HIB الإنفلونزا الجرثومية يحميه على المدى الطويل من العديد من الالتهابات مثل التهاب الحنجرة والتهاب الدم والمفاصل.

- يحمى لقاح شلل الأطفال من إصابة الطفل بالشلل الدائم أو الموت الذى ينتج عن عدوى فيروسية. ويتم إعطاء اللقاح للطفل فى عمر الشهرين، أربعة اشهر، من 6 حتى 18 شهرا ومن أربع حتى ست سنوات.

- أما لقاح MMR الثلاثي الفيروسي فيحمى من ثلاثة أمراض وهى الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. ويتم إعطاء لقاح MMR الثلاثي الفيروسي على مرتين الأولى من 12 حتى 15 شهرا والثانية من أربع حتى ست سنوات. ونادرا ما يحدث اللقاح أعراضا مثل الحساسية ولكنه قد يسبب أحيانا ارتفاعا فى درجة الحرارة وتورما في الخدين وبعض آلام المفاصل.

- يحمى لقاح Chicken Pox من عدوى أو مرض الجدرى المائى والذى ينتشر سريعا بين الأطفال. ويتم إعطاء لقاح الجدرى المائى للطفل عن طريق الحقنة ما بين 12 و15 شهرا وبعد ذلك بفترة يتم إعطاء جرعة أخرى من اللقاح ما بين الأربع والست سنوات. أما إذا كان طفلك كاد أن يبلغ الثالثة عشرة من عمره فيمكنه أن يحصل على التطعيم ولكن على جرعتين تفصل بين كل جرعة والأخرى على الأقل ثلاثة شهور.

كيف تساعدين طفلك على أن يكون قويا أثناء إعطائه اللقاحات أو التطعيمات المختلفة؟

- عليك أن تخبرى طفلك بما سيحدث أثناء إعطاء الطبيب له حقنة التطعيمات والتى ستساعده في ا

الحفاظ على صحته، وعليك أن تخبرى الطفل أيضا أنه بإمكانه أن يبكى ولكن فى نفس الوقت عليه أن يكون شجاعا

- حاولى أن تشغلى الطفل أو تجذبى انتباهه لحظة إعطائه الحقنة، فيمكنك مثلا أن تجعليه يغنى أغنية أو ينظر لصورة معلقة على الحائط

- بعد أن تنتهى من موعد الطبيب لإعطاء طفلك اللقاح أو التطعيم، يمكنك أن تصطحبيه للحديقة مثلا.



_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم التطعيمات للطفلك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبى ليك :: المنتديات النسائيه ـَ :: الامومه والطفوله-
انتقل الى: