منتديات حبى ليك

منتديات حبى ليك


 
حبى ليكالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حـۓـبى لـۓـيك] نتمنـُـۓـآإْ لكـۓـُم قضـۓـَآ‘إْء إْجـۓـمـۓـَل إْلآوٍَقـۓـآت معنـۓـآآ
إْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حبى لــيك] نتمنـُـۓـآإْ لكـۓـُم قضـۓـَآ‘إْء إْجـۓـمـۓـَل إْلآوٍَقـۓـآت معنـۓـآ‘إْ (شبح الحب)ـإْهـۓـُــلآ وٍ سهـًـۓ‘ـلآ بكـۓـُمَ فـَي درٍدشـۓـُة ومۓـــنــتۓــديۓــآآتۓ[حبى ليك] يـۓـمكنكم الـۓـدخوٍل عـۓـلى صفحتـۓـنآ ع آلفيس بـۓـوك *اكتب فى بحث الفيس بـۓـوك حبى ليك قريبآ مع تحيات الاداره ابرئ نفسي أنا مؤسس الموقع ، أمام الله و أمام جميع الزوار و الأعضاء على ما يحدث من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على مايخالف ديننا الحنيف * شات ومنتديات حبى ليك ترحب بكم و تتمنى لكم الافادة والاستفادة * عزيزنا الزائر تذكر دائما اذا دعتك قدرتك على ايذاء الناس فتذكر قدره الله * واعمل ماشئت كما تدين تدانحصريأ: على منتديات حبى ليك: أفلام عربى حصريأ: أفلام أجنبى حصريأ:اجمل اغانى جديده جدأ :وحصريأ:على منتديات حبى ليك:برامج كمبيوتر حصريأ:المسلسلات حصريأ : كل ماهو جديد معنا : عالم الاحتراف والتميز حبى ليك

شاطر | 
 

 القولون العصبي ما هو؟ وكيف نتجنبه؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضى القمر
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 530
نقاط : 1369
تاريخ التسجيل : 31/10/2011
العمر : 27
الموقع : قلب سعيد وجه يبتسم

مُساهمةموضوع: القولون العصبي ما هو؟ وكيف نتجنبه؟    السبت ديسمبر 17, 2011 9:09 am

القولون العصبي --- ما هو؟ وكيف نتجنبه؟

Irritable Bowel Syndrome - IBS


د. جمال عبدالله باصهي

طبيب أمراض باطنية

أستاذ مساعد بكلية الطب جامعة حضرموت
القولون العصبي Irritable bowel syndrome


هل تعاني عادة من آلام غامضة ومتكررة في البطن؟ هل تكثر عندك الغازات؟ هل تجد صعوبة وعدم ارتياح أثناء التغوط؟ إن كان كذلك فربما تعاني من القولون العصبي .. فما هو القولون العصبي ؟ وكيف نتجنبه ...


ما هو القولون العصبي:
هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات أو عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل الغير طبيعي للجهاز الهضمي أعراض مثل انتفاخ في البطن وكثرة الغازات و آلام غامضة ومتكررة و إسهال أو إمساك. وحالة القولون العصبي هو اعتلال وظيفي مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمي وليس بمرض عضوي





أسباب القولون العصبي:
تتمثل أسباب القولون العصبي (أي الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي:

1-التدخين.

2-شرب الكحول.

3-بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين

بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل ؛ الشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة




أعراض وعلامات حالة القولون العصبي:



1-ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.

2-تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.

3-ظهور غازات عبر الفم والشرج.

4-انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية.

5-عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

لست وحدك من يعاني من حالة القولون العصبي:
حالة القولون العصبي مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس حيث تصل نسبة الانتشار من 10 إلي 20 شخص لكل مائة شخص في كل من أمريكا وأوربا وتقل النسبة قليلا في آسيا وأفريقيا.

النساء اكثر إصابة من الرجال:
حسب إحصاءات الدول الغربية فان النساء اكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف وربما كانت المشاعر المرهفة للمرأة وسرعة تقلبات مزاجها والجانب النفسي لها سبب في ذلك .

تركيب ووظيفة القولون:


القولون أو الأمعاء الغليظة هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي الممتد من نهاية الأمعاء الدقيقة وحتى المستقيم ويتكون من الأجزاء التالية:

القولون الصاعد في المنطقة اليمنى من البطن

القولون المستعرض في أعلى البطن

القولون النازل في المنطقة اليسرى من البطن

القولون السيني في اسفل البطن لليسار

وتتمثل فوائد القولون في حفظ ما تبقى من الطعام لفترات قد تصل إلى أيام وفيه يمتص الماء والأملاح الأخرى وما تبقى يكون على شكل براز يدفعه الجسم إلى خارج الجسم أثناء عملية التغوط، وتحيط بالقولون عضلات طوليه ومستعرضة تنقبض لتحريك محتويات القولون إلى اتجاه المستقيم.

كيف نفهم القولون العصبي ؟


عندما يأكل الإنسان يمر الطعام على طول الجهاز الهضمي من الفم وحتى المستقيم بصورة منتظمة وبسرعة معتدلة والمسؤول الأول عن انتظام واعتدال سرعة مرور الطعام في الجهاز الهضمي هي العضلات المحيطة بالمعدة والأمعاء الدقيقة و الأمعاء الغليظة (القولون) تلك العضلات التي تعمل كدليل مخلص و ماهر في قيادة الطعام على طول الجهاز الهضمي دون تسرع أو إبطاء قيادة منتظمة حتى يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تمتص معظم مكونات الغذاء المفيدة إلى الدم وما تبقى يكمل رحلته إلى الأمعاء الغليظة حيث يمتص فيها الماء وبعض الأملاح الأخرى وما تبقى يكون على شكل براز حيث يكمل رحلته إلى المستقيم ومن ثم إلى خارج الجسم عبر فتحة الشرج أثناء عملية التغوط.






ماذا يحدث في حالة القولون العصبي؟
في حالة القولون العصبي فان حركة عضلات الجهاز الهضمي وخاصة التي تحيط بالقولون (الأمعاء الغليظة) تكون غير طبيعية حيث تكون حركة هذه العضلات عشوائية وسريعة جدا وعندها يكون البراز مائي مثل الإسهال وذلك لان الطعام لم يأخذ وقته الكافي في الأمعاء الغليظة حتى يتم امتصاص لماء منه ، وقد تكون حركة العضلات بطيئة جدا فيحدث عندها الإمساك حيث يكون الطعام قد اخذ وقتا طويلا في القولون مما جعل امتصاص الماء كثيرا فيصبح البراز صلبا ولا يخرج إلا بصعوبة

كيف يشخص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

الطبيب خير من يساعدك:-


بعد أن يتأكد الطبيب من استبعاد الأسباب العضوية لاعتلال الجهاز الهضمي سوف يبدأ بسؤالك عن أنواع المأكولات والمشروبات التي تظهر معها الحالة وكذلك يتأكد من هدوء نفسيتك وأنك لا تعاني من مشكلات نفسية ثم يبدأ بإعطائك نصائح وربما بعض الأدوية لحل المشكلة

العلاج الناجح لحالة القولون العصبي
لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يناولونها وتتم معالجة حالة القولون العصبي بالآتي:

أولا: الإرشادات

إذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

1-ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .

2-ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير .

3-ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .

4-مارس الرياضة بشكل منتظم .

5-أوقف التدخين فورا .

أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

أشرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك .



ثانيا: الأدوية
قد يصرف الطبيب لمن يعاني من حالة القولون العصبي بعض أنواع الأدوية التي تساعد علي تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمي وبعضها يساعد علي التخفيف من حدة أعراض حالة القولون العصبي . ومن هذه الأدوية الآتي:

Chlordiazepoxide + clidinium bromide - Librax

Dicyclomine hydrochloride - Bentyl

Hyoscyamine sulfate - Levsin

Diphenoxylate hydrochloride - Lomotil

Loperamide - Imodium

Imipramine - Tofranil

Amitriptyline - Elavil

دايجسترول DIGESTROL

استراتيجية مكافحة متلازمة القولون العصبي

هذا هو الحل الذي لم تجربه بعد للتخلص من ألمك ومعاناتك



لطلب دايجسترول DIGESTROL
قسيمة الطلب

هل تعاني من متلازمة القولون العصبي؟

هل تعلم؟؟؟

يوجد تقريبا 100,000,000 مستقبلة عصبية تبطن الأمعاء من الداخل

نفس العدد الموجود في الدماغ (المخ)

يطلق على الجهاز الهضمي بأنه دماغ ثاني


وجودك هنا الآن ليس مصادفة ونعلم سبب تواجدك . فلكل شئ سبب ، حتى لو كان السبب مخفي مؤقتا . وسيتضح ذلك هنا . فهدفنا توضيح ما توفره لنا الطبيعة من معطيات لمعالجة متلازمة القولون العصبي بشكل أفضل . استمر معنا قليلا لتتعرف على حقيقة مهمة جدا تستطيع من خلالها تغيير إحساسك وشعورك بأمعائك وبالذات قولونك من الآن وصاعدا .



دماغ الجهاز الهضمي لديك يسمى الجهاز العصبي للأمعاء

يتواجد في الجهاز العصبي للأمعاء وبكميات كبيرة مواد ذات تأثير عصبي مثل تلك التي توجد في الدماغ وتتحكم به . من ضمن تلك المواد وبالإضافة إلى الخلايا المناعية مواد طبيعية مسكنة للألم ومواد أخرى لها تأثير تحفيزي عصبي.



وأصبح واضحا أن للجهاز الهضمي دور كبير في أحاسيسنا العصبية وشعورنا بالرضا . فلو لم يكن الجهاز العصبي سعيدا فلن نشعر بالسعادة المنتج الطبيعي دايجسترول Digestrol يحقق لك ذلك الإحساس بالسعادة .


المنتج دايجسترول Digestrol يساعدك على استعادة ثقتك بجهازك
الهضمي مرة أخرى .



دعنا الآن نلقي بعض الضوء على متلازمة القولون العصبي

يقدر أن 20% من الأمريكيين (ما يعادل 59,146,826.8 إنسان) يشعرون بوابل من الأعراض بسبب غياب توازن بين الجهاز الهضمي و الدماغ . وتوصف هذه الأعراض بأنها حالة تسبب القلق من الأحاسيس المؤلمة والمزعجة تترافق إما بإسهال أو إمساك .


يبدو أنه لا يوجد معيار تشخيصي لعدم التوازن الشائع هذا . فعندما لا نستطيع تحديد سبب واضح لمرض ما نقوم باستخدام مصطلح ( متلازمة ). يوجد العديد من الآراء عن الأسباب المحتملة لحدوث متلازمة القولون العصبي ويبدو كأنه لغزا . فلماذا نشر القليل فقط عن السبب الرئيسي لحدوث متلازمة القولون العصبي .

متلازمة القولون العصبي: معضلة غير واضحة

لسوء الحظ فالأطباء ومعظم الناس بصفة عامة يعتقدون بأن متلازمة القولون العصبي عبارة عن وضع مزعج فقط ولا يستحق النظر له بجدية . ولزيادة الظلم يصرف النظر عن الحالة دائما وتوصف بأنها حالة نفسية لا تستدعي أن تؤخذ بجدية . ونتيجة لهذه النظرة يشعر ملايين البشر بأنه قد تم تجاهلهم ، وأن وضعهم يستخف به وبأنهم ضحايا . الحالة المزمنة المتواصلة من متلازمة القولون العصبي تسبب ألم نفسي . هذا الألم النفسي ليس ، نكرر ، ليس السبب الرئيسي لمتلازمة القولون العصبي ويجب أن نعترف بذلك قبل أن نبدأ في الشفاء. أخي ، السبب ليس في أدمغتنا فقط .

من يعاني من حالة شديدة من القولون العصبي يعاني بقسوة مع راحة فليلة فقط من براثم هذا المرض . بعض النساء وصفن الألم كألم الولادة . هذا الخلل في وظيفة القولون مؤلم خاصة عندما بترافق مع تكرار الذهاب
للحمام طول الوقت . بالإضافة لذلك من يعاني من القولون العصبي يشتكي أيضا من مجموعة من المشاكل مثل ألم الظهر ، الإرهاق ، الانتفاخ ، فقدان التركيز ، صداع ، غثيان ، ألم المثانة وفي المنطقة الإربية أو خن الورك (الجزء المنخفض الواقع بين البطن والفخذ) ، أرق ، إجهاد وضغط نفسي ، حرقة في المعدة ، وقلق . حتى أن بعض النساء تعاني من أعراض ذات علاقة بالجهاز التناسلي مع تأثير سلبي واضح على الأداء الجنسي .

وفوق كل ذلك نجد أن معظم العلاجات الطبية غير كافية وغير فعالة . ولا تزال نوعية الحياة تتأثر سلبا .


المسار الطبيعي

نمط الحياة الحديث هذه الأيام يوفر لنا فرص كبيرة للابتعاد عن مسار التوازن الطبيعي . وبدون هذا التوازن تفقد أجسامنا توازنها .


صحتنا تتحكم في أجسادنا

هذا هو الحل الذي لم تجربه بعد للتخلص من ألمك ومعاناتك

الحل هو المنتج الطبيعي دايجسترول Digestrol

المنتج الطبيعي دايجسترول من خلال دعم 3 عوامل حيوية يساعد جسمك للعودة إلى المسار الطبيعي الآمن:

تحسين الاستفادة من جميع الأغذية التي تدخل جسمك

تقليل جميع السموم في جسدك

يساعد على إخراج كامل للفضلات (ليس مسهلا)


القد تم تحضير المنتج الطبيعي دايجسترول Digestrol للقيام بهذه الأمور الثلاثة بدون تأثيرات جانبية سلبية وثبت أن تناوله مع أي عقار آخر تستخدمه أيضا آمن .



بالتزامك أن تحصل على الشفاء وأن تسمح لجسمك بالعودة للمسار الطبيعي سوف:

تساعد فعلا على موازنة وعودة الوظيفة المناعية الطبيعية والتخلص من ردات الفعل المناعة الذاتية وحالات التحسس

تعيد بناء الطبقة المخاطية الواقية والمبطنة للأمعاء

تحث وتزيد من سرعة عملية الشفاء

توفر لجسدك المواد الغذائية الضرورية من خلال عملية هضم أفضل للمساعدة في عملية الشفاء

بتناول كبسولة أو اثنتين من المنتج الطبيعي دايجسترول أثناء تناولك للطعام ستتعلم من جديد وبكل سهولة كيف تقوم بتنشيط عملية شفائك بالإضافة إلى أنك :

ستساعد على نمو البكتيريا الطبيعية الصحية النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي

تسيطر على نمو الفطريات وبالتالي مساعدة البكتيريا الطبيعية الصحية على النمو

تنشط دورة الدم الصحية في جسدك

الحالات العضوية المشابهة لحالة القولون العصبي
هناك حالات عضوية عديدة تتشابه مع حالة القولون العصبي من حيث الأعراض وعلى الطبيب الماهر استبعاد مثل هذه الأمراض كأساس مهم في تشخيص حالة القولون العصبي ومن هذه الحالات الآتي:

حالة زيادة نمو البكتريا في الجهاز الهضمي .

حالة المغص المتكرر الناتج من انسداد المرارة ومسالك العصارة الصفراوية .

سرطان القولون وخاصة في كبار السن .

التهاب غدة البنكرياس المزمن.

قرحة المعدة الإثنى عشر .

الإصابة بالأميبا او الجارديا

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
القولون العصبي ما هو؟ وكيف نتجنبه؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حبى ليك :: ألطب والعلاج :: المشكلات النفسيه والعصبيه-
انتقل الى: